منتديَات الحمَــادنة
نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط Halla10

نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط R210



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديَات الحمَــادنة
نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط Halla10

نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط R210

منتديَات الحمَــادنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط Empty نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط

مُساهمة من طرف حاج ابراهيم الخميس 26 أبريل - 14:57

السّند:

1/ حيّتْكَ في البدْوِ كــلُّ الكائنــاتِ بـه الرّيحُ عازفةٌ والرّوضُ صفَّاقُ

2/ والحقلُ مُحتفِلُ الأشجارِ مِنْ طرَبٍ تشدُو وتهفو بها وُرْقٌ وأوراق

3/ والنّهرُ في جنباتِ السّفْحِ مُنبسِطٌ والماءُ في جنباتِ النّهر رَقْراقُ

4/ وفي المزارعِ قُطعانٌ منوَّعةٌ ضَأْنٌ ومعْزٌ وأبقارٌ وأنيَاقُ

5/ والوحشُ سُلوانٌ في الغابات مُنطلِقٌ والطّيرُ جَذلانُ في الأوكارِ زقزاقُ

6/ دَعِ الحواضرَ، لا يغرُرْكَ زُخرفُها فجوُّها قاتمٌ كالغَاز خنَّاقُ

7/ عيشُ البَوادي نضيرٌ، لا نظيرَ له وجوُّها لعُضالِ الدّاءِ تِرياقُ

8/ انظُرْ تجِدْ خَلَلَ الأكواخ مائدةً تميدُ من فوقها بالرّزقِ أطباقُ

9/ مبسوطةً لبني الإنسانِ مطلقةً على يدٍ، كلُّها بسْطٌ وإطلاقُ

10/ يا ربِّ،شُكرُك حقٌّ،لسْتُ (أجحدُه) فما سواك لهذا الخيرِ خَلاّقُ

ديوان محمد العيد آل خليفة ص 56/57
الأسئلة





الأسئلة

البناء الفكريّ:

1/ إِلامَ يدعُو الشّاعرُ في هذه القصيدةِ؟ 2/ ما البيتُ الّذي يُشيرُ فيه الشّاعرُ إلى كرمِ أهلِ الرّيفِ؟

3/ استخرِجْ منَ النّـصِّ مرادفَ: الدّواء الشّافي

4/ هاتِ من النص مرادف كلمة: أخفي 5/ اختر مفرد الكلمة التّالية ممّا يُناسبُ:

قطعان مفردها: - قِطعة - قِطعٌ - قَطيعٌ

6/ ما هو النّمطُ الغالبُ على القصيدةِ ؟ 7/ لماذا دعا الشّاعرُ إلى عدمِ الاغترارِ بزخارفِ المدنيّة؟

البناء الفنّـيّ:

1/ بين نوع هذه الصورة البيانية:" الروض صفّاق". 2/قطّع البيتَ الأول وسم بحره.

البناء اللّغويّ:

1/ بين نوعَ ووظيفةَ الجملةِ الواقعةِ بين قوسين في النّـصّ.

2/ صغِّر كلمة" شجرة"- نهر . وهاتِ الوزنَ مع الضّبط بالشّكل.

3/ أعرِب ما تحته خطٌّ في النّصّ.

الوضعية الإدماجيّة

· زرت بلدة ريفية أعجبتك مناظرها الطبيعية ولا شك أنها تركت في نسك أثرا إيجابيا .

· في فقرةلا تقل عن عشرة أسطر صف ذلك مبرزا شعورك تجاه هذه البلدة موظفا ما يلي: تشبيها – جملة واقعة نعتا



-ة التّقويم




















المحاور

عناصر الإجابة

التّقدير

البناء الفكريّ
(6)
1/ يدعو الشّاعر في هذه القصيدة إلى: التّمتّع بجمال الرّيف ومناظره الخلاّبة.

2/ البيت الّذي يشير فيه الشّاعر إلى كرم أهل الريف هو:البيت التّاسع.

3/ دعا الشّاعر إلى عدم الاعتزاز بزخارف المدنيّة لأنّ جوّها ملوّث وشوارعها مزدحمة وضجيجها مزعج.

4/ مرادف الدّواء الشّافي هو:ترياق -

6/ النّمط الغالب على النّصّ هو:الوصف

7/ مرادف كلمة قُطعان هو:قطيع

(1)
(1)
(1)

(1)
(0.5)
(1)
(0.5)

البناء الفنّيّ
(2)
1/ الصّورة البيانيّة في البيت الأوّل هي:- الرّيح عازفة والرّوض صفّاق أو- حيّتك كلّ الكائنات

نوعها: استعارة مكنيّة

2/ الكتابة العروضيّة للبيت الأوّل هي :

حيْيَتْكَ فلْبدْو كلْل لْكائنات بهي

/0/0/ /0/0/ /0/0/0//0///0

ارْريح عازفتنْ ورْروْض صفْفاقو

/0/0//0///0/0/0//0/0/0

(0.5)

(0.5)

(0.5)

(0.5)

البناء اللّغويّ
(4)
1/نوع ووظيفة الجملة الّتي بين قوسين: (أجحدُه)

جملة فعليّة في محلّ نصب خبر ليس

2/ تصغير كلمة "شجرة" هو: شُجَيْرَة ووزنها هو: فُعَيْلَة

3/ إعراب ما تحته سطر:

أ‌- تشدو: فعل مضارع مرفوع بالضّمّة المقدّرة على الواو منع من ظهورها الثّقل

والفاعل ضمير مستتر تقديره : هي

ب- قطعان: مبتدأ مؤخّر مرفوع بالضّمّة الظّاهرة

(0.5)+ (0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)+ (0.5)
(1)
الوضعية الإدماجيّة:























المعايير

المؤشرات

التّقدير

الملاءمة
(3)
- المنتج حجاجيّ يقوم على تقنية الحوار

- ذكر مزايا ومحاسن المدينة/ الرّيف

- المنتج يحتوي على : - جملة نعتيّة

- محسّن بديعيّ

- تشبيه

- احترام الحجم المطلوب

(1)
(1)
(0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)

الانسجام
(2)
تسلسل وترابط الأفكار

- انسجام اللّغة مع الوضعية

- حسن استعمال أدوات الرّبط

- احترام علامات الوقف

(0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)

سلامة اللغة
(2)
- الجمل سليم البناء

- سلامة قواعد اللّغة( النّحو والصّرف والإملاء..)

(1)
(1)
الإتقان والإبداع

(1)
- حسن توظيف الحجج والبراهين

- جمال العبارة والأسلوب

(0.5)
(0.5)

التعليقات

_displayNameOrEmail_ - _time_ - إزالة

_text_
حاج ابراهيم
حاج ابراهيم
مشترك جديـــــــد
مشترك جديـــــــد

الجنس : ذكر
العمر : 41
تاريخ الميلاد : 16/01/1983
تاريخ التسجيل : 24/04/2012
عدد المشاركات : 10

طاقة المشترك :
نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط Left_bar_bleue2 / 1002 / 100نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط Right_bar_bleue


وطني الغالي : نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط Iconty10
مكـان الاقامـــة : الجلفة
نقاط نقاط : 31 السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

رسالة sms ضع النص التي تريده ان يتحرك عموديا مكان هذه الجملة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط Empty رد: نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط

مُساهمة من طرف رانيا الثلاثاء 7 مايو - 13:54

حاج ابراهيم كتب:
السّند:

1/ حيّتْكَ في البدْوِ كــلُّ الكائنــاتِ بـه الرّيحُ عازفةٌ والرّوضُ صفَّاقُ

2/ والحقلُ مُحتفِلُ الأشجارِ مِنْ طرَبٍ تشدُو وتهفو بها وُرْقٌ وأوراق

3/ والنّهرُ في جنباتِ السّفْحِ مُنبسِطٌ والماءُ في جنباتِ النّهر رَقْراقُ

4/ وفي المزارعِ قُطعانٌ منوَّعةٌ ضَأْنٌ ومعْزٌ وأبقارٌ وأنيَاقُ

5/ والوحشُ سُلوانٌ في الغابات مُنطلِقٌ والطّيرُ جَذلانُ في الأوكارِ زقزاقُ

6/ دَعِ الحواضرَ، لا يغرُرْكَ زُخرفُها فجوُّها قاتمٌ كالغَاز خنَّاقُ

7/ عيشُ البَوادي نضيرٌ، لا نظيرَ له وجوُّها لعُضالِ الدّاءِ تِرياقُ

8/ انظُرْ تجِدْ خَلَلَ الأكواخ مائدةً تميدُ من فوقها بالرّزقِ أطباقُ

9/ مبسوطةً لبني الإنسانِ مطلقةً على يدٍ، كلُّها بسْطٌ وإطلاقُ

10/ يا ربِّ،شُكرُك حقٌّ،لسْتُ (أجحدُه) فما سواك لهذا الخيرِ خَلاّقُ

ديوان محمد العيد آل خليفة ص 56/57
الأسئلة





الأسئلة

البناء الفكريّ:

1/ إِلامَ يدعُو الشّاعرُ في هذه القصيدةِ؟ 2/ ما البيتُ الّذي يُشيرُ فيه الشّاعرُ إلى كرمِ أهلِ الرّيفِ؟

3/ استخرِجْ منَ النّـصِّ مرادفَ: الدّواء الشّافي

4/ هاتِ من النص مرادف كلمة: أخفي 5/ اختر مفرد الكلمة التّالية ممّا يُناسبُ:

قطعان مفردها: - قِطعة - قِطعٌ - قَطيعٌ

6/ ما هو النّمطُ الغالبُ على القصيدةِ ؟ 7/ لماذا دعا الشّاعرُ إلى عدمِ الاغترارِ بزخارفِ المدنيّة؟

البناء الفنّـيّ:

1/ بين نوع هذه الصورة البيانية:" الروض صفّاق". 2/قطّع البيتَ الأول وسم بحره.

البناء اللّغويّ:

1/ بين نوعَ ووظيفةَ الجملةِ الواقعةِ بين قوسين في النّـصّ.

2/ صغِّر كلمة" شجرة"- نهر . وهاتِ الوزنَ مع الضّبط بالشّكل.

3/ أعرِب ما تحته خطٌّ في النّصّ.

الوضعية الإدماجيّة

· زرت بلدة ريفية أعجبتك مناظرها الطبيعية ولا شك أنها تركت في نسك أثرا إيجابيا .

· في فقرةلا تقل عن عشرة أسطر صف ذلك مبرزا شعورك تجاه هذه البلدة موظفا ما يلي: تشبيها – جملة واقعة نعتا



-ة التّقويم




















المحاور

عناصر الإجابة

التّقدير

البناء الفكريّ
(6)
1/ يدعو الشّاعر في هذه القصيدة إلى: التّمتّع بجمال الرّيف ومناظره الخلاّبة.

2/ البيت الّذي يشير فيه الشّاعر إلى كرم أهل الريف هو:البيت التّاسع.

3/ دعا الشّاعر إلى عدم الاعتزاز بزخارف المدنيّة لأنّ جوّها ملوّث وشوارعها مزدحمة وضجيجها مزعج.

4/ مرادف الدّواء الشّافي هو:ترياق -

6/ النّمط الغالب على النّصّ هو:الوصف

7/ مرادف كلمة قُطعان هو:قطيع

(1)
(1)
(1)

(1)
(0.5)
(1)
(0.5)

البناء الفنّيّ
(2)
1/ الصّورة البيانيّة في البيت الأوّل هي:- الرّيح عازفة والرّوض صفّاق أو- حيّتك كلّ الكائنات

نوعها: استعارة مكنيّة

2/ الكتابة العروضيّة للبيت الأوّل هي :

حيْيَتْكَ فلْبدْو كلْل لْكائنات بهي

/0/0/ /0/0/ /0/0/0//0///0

ارْريح عازفتنْ ورْروْض صفْفاقو

/0/0//0///0/0/0//0/0/0

(0.5)

(0.5)

(0.5)

(0.5)

البناء اللّغويّ
(4)
1/نوع ووظيفة الجملة الّتي بين قوسين: (أجحدُه)

جملة فعليّة في محلّ نصب خبر ليس

2/ تصغير كلمة "شجرة" هو: شُجَيْرَة ووزنها هو: فُعَيْلَة

3/ إعراب ما تحته سطر:

أ‌- تشدو: فعل مضارع مرفوع بالضّمّة المقدّرة على الواو منع من ظهورها الثّقل

والفاعل ضمير مستتر تقديره : هي

ب- قطعان: مبتدأ مؤخّر مرفوع بالضّمّة الظّاهرة

(0.5)+ (0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)+ (0.5)
(1)
الوضعية الإدماجيّة:























المعايير

المؤشرات

التّقدير

الملاءمة
(3)
- المنتج حجاجيّ يقوم على تقنية الحوار

- ذكر مزايا ومحاسن المدينة/ الرّيف

- المنتج يحتوي على : - جملة نعتيّة

- محسّن بديعيّ

- تشبيه

- احترام الحجم المطلوب

(1)
(1)
(0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)

الانسجام
(2)
تسلسل وترابط الأفكار

- انسجام اللّغة مع الوضعية

- حسن استعمال أدوات الرّبط

- احترام علامات الوقف

(0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)

سلامة اللغة
(2)
- الجمل سليم البناء

- سلامة قواعد اللّغة( النّحو والصّرف والإملاء..)

(1)
(1)
الإتقان والإبداع

(1)
- حسن توظيف الحجج والبراهين

- جمال العبارة والأسلوب

(0.5)
(0.5)

التعليقات

_displayNameOrEmail_ - _time_ - إزالة

_text_
رانيا
رانيا
عضو جديــــــــد
عضو جديــــــــد

. : نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط N1rzpr10
الجنس : انثى
العمر : 25
تاريخ الميلاد : 02/09/1998
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
عدد المشاركات : 1

طاقة المشترك :
نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط Left_bar_bleue2 / 1002 / 100نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط Right_bar_bleue


وطني الغالي : نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط Iconty10
مكـان الاقامـــة : الجزائر
نقاط نقاط : 2 السٌّمعَة السٌّمعَة : 1

رسالة sms منتدى الحمادنة ابداعالابداع يبدا من هنا
على الفيس بوك : نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط 188019_192644500774170_4770258_n

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى