نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط
2 مشترك
منتديَات الحمَــادنة :: منتدى التربية و التعليم :: منتدى التعليـــــــــــــــ المتوسط ـــم :: * منتدى شهادة التعليم المتوسط
صفحة 1 من اصل 1
نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط
السّند:
1/ حيّتْكَ في البدْوِ كــلُّ الكائنــاتِ بـه الرّيحُ عازفةٌ والرّوضُ صفَّاقُ
2/ والحقلُ مُحتفِلُ الأشجارِ مِنْ طرَبٍ تشدُو وتهفو بها وُرْقٌ وأوراق
3/ والنّهرُ في جنباتِ السّفْحِ مُنبسِطٌ والماءُ في جنباتِ النّهر رَقْراقُ
4/ وفي المزارعِ قُطعانٌ منوَّعةٌ ضَأْنٌ ومعْزٌ وأبقارٌ وأنيَاقُ
5/ والوحشُ سُلوانٌ في الغابات مُنطلِقٌ والطّيرُ جَذلانُ في الأوكارِ زقزاقُ
6/ دَعِ الحواضرَ، لا يغرُرْكَ زُخرفُها فجوُّها قاتمٌ كالغَاز خنَّاقُ
7/ عيشُ البَوادي نضيرٌ، لا نظيرَ له وجوُّها لعُضالِ الدّاءِ تِرياقُ
8/ انظُرْ تجِدْ خَلَلَ الأكواخ مائدةً تميدُ من فوقها بالرّزقِ أطباقُ
9/ مبسوطةً لبني الإنسانِ مطلقةً على يدٍ، كلُّها بسْطٌ وإطلاقُ
10/ يا ربِّ،شُكرُك حقٌّ،لسْتُ (أجحدُه) فما سواك لهذا الخيرِ خَلاّقُ
ديوان محمد العيد آل خليفة ص 56/57
الأسئلة
_displayNameOrEmail_ - _time_ - إزالة _text_ |
حاج ابراهيم- مشترك جديـــــــد
- الجنس :
العمر : 42
تاريخ الميلاد : 16/01/1983
تاريخ التسجيل : 24/04/2012
عدد المشاركات : 10
طاقة المشترك :
وطني الغالي :
مكـان الاقامـــة : الجلفة
نقاط : 31 السٌّمعَة : 1
رد: نموذج لاختبار شهادة التعليم المتوسط
حاج ابراهيم كتب:السّند:1/ حيّتْكَ في البدْوِ كــلُّ الكائنــاتِ بـه الرّيحُ عازفةٌ والرّوضُ صفَّاقُ2/ والحقلُ مُحتفِلُ الأشجارِ مِنْ طرَبٍ تشدُو وتهفو بها وُرْقٌ وأوراق3/ والنّهرُ في جنباتِ السّفْحِ مُنبسِطٌ والماءُ في جنباتِ النّهر رَقْراقُ4/ وفي المزارعِ قُطعانٌ منوَّعةٌ ضَأْنٌ ومعْزٌ وأبقارٌ وأنيَاقُ5/ والوحشُ سُلوانٌ في الغابات مُنطلِقٌ والطّيرُ جَذلانُ في الأوكارِ زقزاقُ6/ دَعِ الحواضرَ، لا يغرُرْكَ زُخرفُها فجوُّها قاتمٌ كالغَاز خنَّاقُ7/ عيشُ البَوادي نضيرٌ، لا نظيرَ له وجوُّها لعُضالِ الدّاءِ تِرياقُ8/ انظُرْ تجِدْ خَلَلَ الأكواخ مائدةً تميدُ من فوقها بالرّزقِ أطباقُ9/ مبسوطةً لبني الإنسانِ مطلقةً على يدٍ، كلُّها بسْطٌ وإطلاقُ10/ يا ربِّ،شُكرُك حقٌّ،لسْتُ (أجحدُه) فما سواك لهذا الخيرِ خَلاّقُديوان محمد العيد آل خليفة ص 56/57الأسئلة
التعليقات
الأسئلةالبناء الفكريّ:1/ إِلامَ يدعُو الشّاعرُ في هذه القصيدةِ؟ 2/ ما البيتُ الّذي يُشيرُ فيه الشّاعرُ إلى كرمِ أهلِ الرّيفِ؟3/ استخرِجْ منَ النّـصِّ مرادفَ: الدّواء الشّافي4/ هاتِ من النص مرادف كلمة: أخفي 5/ اختر مفرد الكلمة التّالية ممّا يُناسبُ:قطعان مفردها: - قِطعة - قِطعٌ - قَطيعٌ6/ ما هو النّمطُ الغالبُ على القصيدةِ ؟ 7/ لماذا دعا الشّاعرُ إلى عدمِ الاغترارِ بزخارفِ المدنيّة؟البناء الفنّـيّ:1/ بين نوع هذه الصورة البيانية:" الروض صفّاق". 2/قطّع البيتَ الأول وسم بحره.البناء اللّغويّ:1/ بين نوعَ ووظيفةَ الجملةِ الواقعةِ بين قوسين في النّـصّ.2/ صغِّر كلمة" شجرة"- نهر . وهاتِ الوزنَ مع الضّبط بالشّكل.3/ أعرِب ما تحته خطٌّ في النّصّ.الوضعية الإدماجيّة
· زرت بلدة ريفية أعجبتك مناظرها الطبيعية ولا شك أنها تركت في نسك أثرا إيجابيا .
· في فقرةلا تقل عن عشرة أسطر صف ذلك مبرزا شعورك تجاه هذه البلدة موظفا ما يلي: تشبيها – جملة واقعة نعتا
-ة التّقويم
المحاور عناصر الإجابة التّقدير البناء الفكريّ
(6) 1/ يدعو الشّاعر في هذه القصيدة إلى: التّمتّع بجمال الرّيف ومناظره الخلاّبة.2/ البيت الّذي يشير فيه الشّاعر إلى كرم أهل الريف هو:البيت التّاسع.3/ دعا الشّاعر إلى عدم الاعتزاز بزخارف المدنيّة لأنّ جوّها ملوّث وشوارعها مزدحمة وضجيجها مزعج.4/ مرادف الدّواء الشّافي هو:ترياق -6/ النّمط الغالب على النّصّ هو:الوصف7/ مرادف كلمة قُطعان هو:قطيع (1)
(1)
(1)
(1)
(0.5)
(1)
(0.5) البناء الفنّيّ
(2) 1/ الصّورة البيانيّة في البيت الأوّل هي:- الرّيح عازفة والرّوض صفّاق أو- حيّتك كلّ الكائناتنوعها: استعارة مكنيّة2/ الكتابة العروضيّة للبيت الأوّل هي :حيْيَتْكَ فلْبدْو كلْل لْكائنات بهي/0/0/ /0/0/ /0/0/0//0///0ارْريح عازفتنْ ورْروْض صفْفاقو/0/0//0///0/0/0//0/0/0 (0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5) البناء اللّغويّ
(4) 1/نوع ووظيفة الجملة الّتي بين قوسين: (أجحدُه)جملة فعليّة في محلّ نصب خبر ليس2/ تصغير كلمة "شجرة" هو: شُجَيْرَة ووزنها هو: فُعَيْلَة3/ إعراب ما تحته سطر:أ- تشدو: فعل مضارع مرفوع بالضّمّة المقدّرة على الواو منع من ظهورها الثّقلوالفاعل ضمير مستتر تقديره : هيب- قطعان: مبتدأ مؤخّر مرفوع بالضّمّة الظّاهرة (0.5)+ (0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5)+ (0.5)
(1)الوضعية الإدماجيّة:
المعايير المؤشرات التّقدير الملاءمة
(3) - المنتج حجاجيّ يقوم على تقنية الحوار- ذكر مزايا ومحاسن المدينة/ الرّيف- المنتج يحتوي على : - جملة نعتيّة- محسّن بديعيّ- تشبيه- احترام الحجم المطلوب (1)
(1)
(0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5) الانسجام
(2) تسلسل وترابط الأفكار- انسجام اللّغة مع الوضعية- حسن استعمال أدوات الرّبط- احترام علامات الوقف (0.5)
(0.5)
(0.5)
(0.5) سلامة اللغة
(2) - الجمل سليم البناء- سلامة قواعد اللّغة( النّحو والصّرف والإملاء..) (1)
(1) الإتقان والإبداع(1) - حسن توظيف الحجج والبراهين- جمال العبارة والأسلوب (0.5)
(0.5)
_displayNameOrEmail_ - _time_ - إزالة
_text_
رانيا- عضو جديــــــــد
- . :
الجنس :
العمر : 26
تاريخ الميلاد : 02/09/1998
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
عدد المشاركات : 1
طاقة المشترك :
وطني الغالي :
مكـان الاقامـــة : الجزائر
نقاط : 2 السٌّمعَة : 1
على الفيس بوك :
مواضيع مماثلة
» تصحيح مواضيع شهادة التعليم المتوسط 2009
» تصحيح موضوع امتحان شهادة التعليم المتوسط 2011 .تربية اسلامية
» منتدى التعليم المتوسط...بشرى سارة
» اختبار الفصل الثالث من السنة الثالثة من تعليم المتوسط
» تصحيح موضوع امتحان شهادة التعليم المتوسط 2011 .تربية اسلامية
» منتدى التعليم المتوسط...بشرى سارة
» اختبار الفصل الثالث من السنة الثالثة من تعليم المتوسط
منتديَات الحمَــادنة :: منتدى التربية و التعليم :: منتدى التعليـــــــــــــــ المتوسط ـــم :: * منتدى شهادة التعليم المتوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى