منتديَات الحمَــادنة
سلسلة الطريق الى السنة للفوز بالجنة (المقدمة، معنى عقيدة أهل السنة والجماعة) Halla10

سلسلة الطريق الى السنة للفوز بالجنة (المقدمة، معنى عقيدة أهل السنة والجماعة) R210



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديَات الحمَــادنة
سلسلة الطريق الى السنة للفوز بالجنة (المقدمة، معنى عقيدة أهل السنة والجماعة) Halla10

سلسلة الطريق الى السنة للفوز بالجنة (المقدمة، معنى عقيدة أهل السنة والجماعة) R210

منتديَات الحمَــادنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلسلة الطريق الى السنة للفوز بالجنة (المقدمة، معنى عقيدة أهل السنة والجماعة)

اذهب الى الأسفل

سلسلة الطريق الى السنة للفوز بالجنة (المقدمة، معنى عقيدة أهل السنة والجماعة) Empty سلسلة الطريق الى السنة للفوز بالجنة (المقدمة، معنى عقيدة أهل السنة والجماعة)

مُساهمة من طرف راحيل السبت 5 فبراير - 14:44



إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليماً كثيراً، أما بعد:
فهذه سلسلة "الطريق إلى السنة للفوز بالجنة " أبعثها من جديد، لتكون نبراسا للسالكين على طريق الحق، تضيئ لهم الدرب بنور شعشاع لا تنطفئ سرجه بإذن الله، مادم سالكه على الله متوكلا، و إليه ملتجئا في هدايته إلى الصراط المستقيم، كما لا بد أن يكون للدليل طالبا وبمقتضاه عملا، فهذا شرط النجاة لمن أرادها، و قد نقلت في هذه السلسلة المنيفة : مفهوم السنة، وأسماء أهل السنة، وأن السنة هي النعمة المطلقة، وأوضحت منزلة السنة، ومنزلة أصحابها، وعلاماتهم، وذكرت منزلة البدعة وأصحابها، ومفهومها، وشروط قبول العمل، وذم البدعة في الدين، وأسباب البدع، وأقسامها، وأحكامها، وأنواع البدع عند القبور وغيرها، والبدع المنتشرة المعاصرة، وحكم توبة المبتدع، وآثار البدع وأضرارها.
ولا شك أن السنة هي الحياة والنور اللذان بهما سعادة العبد وهداه، والسنة تقوم بأهلها وإن قعدت بهم أعمالهم، {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ} [سورة آل عمران، جزء من الآية: 106]. قال ابن عباس رضي الله عنهما: "تبيض وجوه أهل السنة والائتلاف، وتسود وجوه أهل البدعة والتفرق"([1])، وصاحب السنة حي القلب، مستنير القلب، قد انقاد لأمر الله واتبع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ظاهراً وباطناً.
أما صاحب البدعة فهو ميت القلب، مظلمه، والظلمة مستولية على أصحاب البدع: فقلوبهم مظلمة، وأحوالهم كلها مظلمة، فمن أراد الله به السعادة أخرجه من هذه الظلمات إلى نور السنة([2]).
وقد قسمت هذا البحث إلى مبحثين، وتحت كل مبحث مطالب على النحو الآتي:
المبحث الأول: نور السنة:
المطلب الأول: مفهوم السنة.
المطلب الثاني: أسماء أهل السنة.
المطلب الثالث: السنة نعمة مطلقة.
المطلب الرابع: منزلة السنة.
المطلب الخامس: منزلة صاحب السنة وصاحب البدعة.
المبحث الثاني: ظلمات البدعة:
المطلب الأول: مفهوم البدعة.
المطلب الثاني: شروط قبول العمل.
المطلب الثالث: ذم البدعة في الدين.
المطلب الرابع: أسباب البدع.
المطلب الخامس: أقسام البدع.
المطلب السادس: حكم البدعة في الدين وأنواعها.
المطلب السابع: أنواع البدع عند القبور.
المطلب الثامن: البدع المنتشرة المعاصرة.
المطلب التاسع: توبة المبتدع.
المطلب العاشر: آثار البدع وأضرارها.
وكل ما يأتي في هذه السلسلة إنما هو اقتباسا من رسالة نور السنة وظلمات البدعة في ضوء الكتاب والسنة، لمؤلفها الدكتور / سعيد بن علي بن وهف القحطاني حفظه الله ، وهذا حتى يكون الكلام هنا، علميا ، سنيا، أثريا، والله عز وجل أسأل أن يجعل هذا العمل مباركاً خالصاً لوجهه الكريم، نافعاً لناقله ومؤلفه ، وأن ينفع به كل من انتهى إليه، فإنه خير مسؤول وأكرم مأمول، وهو حسبنا ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، وخيرته من خلقه نبينا محمد وعلى آله، وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


المدخل :

المبحث الأول: نور السنة
` المطلب الأول: مفهومها:

السنة لها أهل، ولهم عقيدة، واجتماع على الحق، فمن المناسب أن أذكر التعريف لهذه الكلمات الثلاث: "عقيدة أهل السنة والجماعة".
أولاً: مفهوم العقيدة لغة واصطلاحاً:
العقيدة لغة: كلمة "عقيدة" مأخوذة من العقد والربط، والشد بقوة، ومنه الإحكام والإبرام، والتماسك والمراصة، يقال: عقد الحبل يعقده: شدّه، ويقال: عقد العهدَ والبيع: شدّه، وعقد الإزارَ: شده بإحكام، والعقد: ضد الحل([3]).
مفهوم العقيدة اصطلاحاً: العقيدة تطلق على الإيمان الجازم والحكم القاطع الذي لا يتطرق إليه شكٌّ، وهي ما يؤمن به الإنسانُ ويعقد عليه قلبه وضميره، ويتخذه مذهباً وديناً يدين به؛ فإن كان هذا الإيمان الجازم والحكم القاطع صحيحاً كانت العقيدة صحيحة كاعتقاد أهل السنة والجماعة، وإن كان باطلاً كانت العقيدة باطلة كاعتقاد فرق الضلالة([4]).
ثانياً: مفهوم أهل السنة:
السنة في اللغة: الطريقة والسيرة، حسنة كانت أم قبيحة([5]).
والسنة في اصطلاح علماء العقيدة الإسلامية: الهدي الذي كان عليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه: علماً واعتقاداً، وقولاً، وعملاً، وهي السنة التي يجب اتباعها ويُحمد أهلُها، ويُذمُّ من خَالَفها؛ ولهذا قيل: فلان من أهل السنة: أي من أهل الطريقة الصحيحة المستقيمة المحمودة([6]).
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: "والسنة هي الطريقة المسلوكة، فيشمل ذلك التمسك بما كان عليه صلّى الله عليه وسلّم هو وخلفاؤه الراشدون: من الاعتقادات، والأعمال، والأقوال، وهذه هي السنة الكاملة"([7]).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "السنة هي ما قام الدليل الشرعي عليه؛ بأنه طاعة لله ورسوله سواء فعله رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، أو فُعِل في زمانه، أو لم يفعله ولم يفعل على زمانه، لعدم المقتضى حينئذٍ لفعله، أو وجود المانع منه"([8])، وبهذا المعنى تكون السنة: "اتباع آثار رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، باطناً وظاهراً، واتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار"([9]).
ثالثاً: مفهوم الجماعة:
الجماعة في اللغة: مأخوذة من مادة جمع وهي تدور حول الجمع والإجماع والاجتماع وهو ضد التفرق، قال ابن فارس رحمه الله: "الجيم والميم والعين أصل واحد يدل على تضامّ الشيء، يقال: جمعت الشيء جمعاً"([10]).
والجماعة في اصطلاح علماء العقيدة الإسلامية: هم سلف الأمة: من الصحابة، والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الذين اجتمعوا على الحق الصريح من الكتاب والسنة([11]).
وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك"، قال نُعيم بن حماد: "يعني إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة، قبل أن تفسد، وإن كنت وحدك، فإنك أنت الجماعة حينئذٍ"[12].


( [1]) ذكره ابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية، 2/39.

( [2]) انظر: المرجع السابق، 2/38 – 41.

( [3]) انظر: لسان العرب لابن منظور، باب الدال، فصل العين، 3/296، والقاموس المحيط للفيروز آبادي، باب الدال، فصل العين، ص383، ومعجم المقاييس في اللغة لابن فارس، كتاب العين، ص 679.

( [4]) انظر: مباحث في عقيدة أهل السنة والجماعة، للشيخ الدكتور ناصر العقل ص 9-10.

( [5]) لسان العرب، لابن منظور، باب النون، فصل السين، 13/225.

( [6]) انظر: مباحث في عقيدة أهل السنة، للدكتور ناصر العقل، ص13.

( [7]) جامع العلوم والحكم، 1/120.

( [8]) مجموع فتاوى ابن تيمية، 21/317.

( [9]) مجموع فتاوى ابن تيمية، 3/157.

( [10]) معجم المقاييس في اللغة، لابن فارس، كتاب الجيم، باب ما جاء من كلام العرب في المضاعف والمطابق أوله جيم، ص 224.

( [11]) انظر: شرح العقيدة الطحاوية، لابن أبي العز، ص68، وشرح العقيدة الواسطية لابن تيمية، تأليف العلامة محمد خليل هراس، ص61.

( [12]) ذكره الإمام ابن القيم في إغاثة اللهفان، 1/70، وعزاه إلى البيهقي.

راحيل
راحيل
المراقب العام
المراقب العام

. : سلسلة الطريق الى السنة للفوز بالجنة (المقدمة، معنى عقيدة أهل السنة والجماعة) N1rzpr10
الجنس : انثى
العمر : 35
تاريخ الميلاد : 01/12/1988
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
عدد المشاركات : 220

طاقة المشترك :
سلسلة الطريق الى السنة للفوز بالجنة (المقدمة، معنى عقيدة أهل السنة والجماعة) Left_bar_bleue55 / 10055 / 100سلسلة الطريق الى السنة للفوز بالجنة (المقدمة، معنى عقيدة أهل السنة والجماعة) Right_bar_bleue


وطني الغالي : سلسلة الطريق الى السنة للفوز بالجنة (المقدمة، معنى عقيدة أهل السنة والجماعة) Iconty10
مكـان الاقامـــة : حيث تكون الحرية
المهنــــــة : متخرجة
الترفـيــــه : 'knowledge speaks ,but wisdom listens
المـــزاج : كوووووووول
نقاط نقاط : 699 السٌّمعَة السٌّمعَة : 31

رسالة sms

قال تعالى :

{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً}

(الأحزاب:21)


الأوسمه : الاتقان
على الفيس بوك : سلسلة الطريق الى السنة للفوز بالجنة (المقدمة، معنى عقيدة أهل السنة والجماعة) 188019_192644500774170_4770258_n

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى